الخميس 01 اكتوبر 2020 - 04:11 ص
 
الأسئلة الأكثر شيوعا
التعريف بالخدمة
1. ما هي خدمة العربي لإدارة تصفية المساهمات العقارية؟
هي خدمة إلكترونية متطورة لتسهيل استرجاع حقوق مساهمي المساهمات العقارية المتعثرة بالمملكة العربية السعودية. تتميز بالسرعة وتوفيرها الوقت والجهد كونها تتيح تسجيل المطالبات المالية إلكترونياً، فضلاً عن الاستعلام الالكتروني حول المطالبات المالية وخدمة الإشعارات بالرسائل النصية القصيرة وغيرها

2. من هو المستفيد من الخدمة؟
الأفراد والشركات المساهمة في إحدى المساهمات العقارية المتعثرة بالمملكة العربية السعودية.

3. هل هناك رسوم لهذه الخدمة؟
لا يوجد رسوم لهذه الخدمة.

4. ما هو الرقم المرجعي؟
هو رقم يحصل عليه المساهم عند انتهاء التسجيل في خدمة العربي لتصفية المساهمات المتعثرة، و يستخدم للتعرف على المساهم عند استخدامه لإحدى قنوات الخدمة.

5. ما هي المميزات التي أحصل عليها من خلال خدمة العربي لتصفية المساهمات المتعثرة؟
يستطيع المساهم الحصول على الخدمات التالية:
  •التسجيل الإلكتروني للمطالبات المالية.
  •الاستفسار عن حالة المطالبات المالية.
  •إرسال إشعارات بحالة المطالبة عن طريق رسائل الجوال النصية والبريد الإلكتروني.


6. هل تستقبل هذه الخدمة كافة المطالبات من جميع المساهمات المتعثرة بالمملكة؟
لا. نحن نستقبل فقط طلبات المساهمات المتعثرة التي أعلن مسبقاً أنها ستصفى عن طريق البنك العربي الوطني.



التسجيل بالخدمة و المتطلبات
7. كيف يتم التسجيل بالخدمة وكيف نستفيد منها؟
للتسجيل بالخدمة يجب اتباع الخطوات التالية:
  •الدخول لموقع البنك العربي الوطني من خلال الرابط
www.anb.com.sa
  •الضغط على ايقونة "الحلول العقارية"
  •الدخول على نظام أدارة تصفية المساهمات المتعثرة عن طريق الضغط على ايقونة "تقدم بطلبك الان".
  •الضغط على ايقونة "التسجيل المباشر في الخدمة".
  •الموافقة على الشروط و الأحكام.
  •اتباع التعليمات الظاهرة في أعلى الشاشة لتعبئة الخانات بالبيانات السليمة التي تخص المساهم لضمان عدم تأخر استرجاع المستحقات.
  •طباعة تأكيد التسجيل لزيارة أقرب فرع للبنك العربي الوطني بهدف تسليم المستندات التي تخص المطالبة.
  •على المساهم الاحتفاظ بالرقم المرجعي الذي يقدمه النظام عند انتهاء عملية التسجيل، و ذلك لاستخدامه عند إعادة الدخول للخدمة أو مراجعة أحد فروع البنك العربي الوطني.


8. هل يجب أن أمتلك حساب في البنك العربي الوطني؟
باستثناء حالات الوكالة، يشترط وجود حساب بنكي باسم المساهم لتحويل مستحقاته، وليس ضرورياً أن يكون الحساب في البنك العربي الوطني، ولكن وجود الحساب بالبنك العربي الوطني يسرع من عملية استرجاع المستحقات.

9. ما هي المستندات المطلوبة لتأكيد المطالبة؟
تختلف المستندات المطلوبة من مساهمة لأخرى، لذا يجدر بالعميل الاطلاع على قائمة المستندات المطلوبة الظاهرة في نموذج تأكيد التسجيل.

10. هل يجب أن أزور فرع البنك العربي الوطني لأقدم طلبي؟
يمكن تقديم الطلب عن طريق الخدمة الإلكترونية بدون زيارة فرع البنك، ولكن لاستكمال عملية التسجيل يجب على المساهم لاحقاً زيارة أحد فروع البنك العربي الوطني لتقديم المستندات المطلوبة.

11. هل يكفي التقديم بالخدمة الإلكترونية دون زيارة البنك العربي؟
لا يكفي ذلك ولا تعتبر المطالبة مؤكدة إلا اذا تم تقديم المستندات الثبوتية لأحد فروع البنك العربي الوطني.

12. ماهي فروع البنك العربي الوطني المعنية باستقبال المساهمين في المساهمات العقارية المتعثرة؟
جميع فروع البنك العربي الوطني.

13. هل من الضروري ان يكون الحساب البنكي خاص بصاحب المطالبة؟
نعم ولن يتم صرف أي مستحقات لأي مساهم إلا بالتحويل لحساب بنكي باسم المساهم نفسه.

14. ما هي طريقة صرف المستحقات في حالة الوكالة أو الورثة؟
يجب احضار صك الوكالة الأصلية السارية المفعول عند تاريخه للمطابقة بنسخة منها. ومن ثم تتبع نفس الإجراءات عند صرف المستحقات من غير الوكالة.

15. كيف استطيع الاطلاع على مطالباتي المسجلة مسبقا وتعديلها أو الاستعلام عنها؟
يستطيع المساهم الدخول على نظام ادارة تصفية المساهمات المتعثرة للاطلاع على بياناته المسجلة مسبقاً وجميع المطالبات التي قام بإنشائها وتعديلها أو الاستعلام عن حالة تنفيذها. إذا كان المساهم مسجل مسبقاً فإنه يتعين عليه للدخول للنظام باستخدام رقم هويته الوطنية /الإقامة/الجواز، رقم الجوال المسجل مسبقاً لدى البنك العربي الوطني، والرقم المرجعي الذي يخص المساهم والذي ظهر للمساهم عند تسجيله لأول مره. للدخول على النظام يرجى اتباع الخطوات التالية:
  •الدخول لموقع البنك العربي الوطني من خلال الرابط
www.anb.com.sa
  •الضغط على ايقونة "الحلول العقارية"
  •الدخول على نظام أدارة تصفية المساهمات المتعثرة عن طريق الضغط على ايقونة "تقدم بطلبك الان".
  •تعبئة الخانات الظاهرة في حقل "مستخدم سابق" ثم الضغط على زر "ارسال".
  •اتباع التعليمات الظاهرة في اعلى الشاشة لتعبئة الخانات بالبيانات السليمة التي تخص المساهم.




الاستعلام و المساندة
16. ماهي القنوات المتاحة لتقديم الخدمة لمساهمي المساهمات العقارية المتعثرة؟
يتيح البنك العربي الوطني عدة قنوات لخدمة المساهمين وهي
  •خدمة العربي لإدارة تصفية المساهمات المتعثرة من خلال الرابط
http://www.anb.com.sa/arabic/PRES/
  •الاتصال على الرقم المجاني الخاص بعملاء المساهمات العقارية 920001535
  •زيارة أحد فروع البنك العربي الوطني.


17. هل على صاحب المطالبة مراجعة مكتب المساهمة أو المحاسب القانوني أو البنك العربي الوطني؟
على المساهم مراجعة البنك العربي الوطني فقط في حال تم إعلان تصفية المساهمة عن طريق البنك العربي الوطني. كما أنه في حال حاجة المساهم لمراجعة أي جهة أخرى فسوف يتم توجيه للجهة الصحيحة.

18. لقد نسيت الرقم المرجعي، فماهي الطريقة لاسترجاعه؟
يستطيع المساهم استرجاع الرقم المرجعي باتباع الخطوات التالية:
  •الدخول لموقع البنك العربي الوطني من خلال الرابط
www.anb.com.sa
  •الضغط على ايقونة "الحلول العقارية"
  •الدخول على نظام إدارة تصفية المساهمات المتعثرة عن طريق الضغط على ايقونة "تقدم بطلبك الان".
  •الضغط على رابط "نسيت الرقم المرجعي" الظاهر في حقل "مستخدم سابق".
  •تعبئة الخانات بالبيانات اللازمة و من ثم الضغط على زر إرسال ليتم ارسال رسالة نصية لرقم الجوال المسجل مسبقا تحتوي الرقم المرجعي.

البنك العربي الوطني 2012 || إخلاء المسؤولية - الشروط و الاحكام - سرية المعلومات - التوعية الامنية